درجة ممارسة التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 ماجستير وسائل وتكنولوجيا المعلومات كلية الشرق العربى للدراسات العليا - الرياض - السعودية

2 - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية-مصر

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية، وبيان المعوقات التي تواجه هذه الممارسة، والمقترحات اللازمة للتغلب على هذه المعوقات من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي، وتمثل مجتمع الدراسة في معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض، وعينتها مقدارها (٢٠٠) معلمة، واعتمدت الدراسة على (الاستبانة) كأداة لجمع البيانات٫ وتوصلت الدراسة إلى أن أفراد العينة موافقون بدرجة عالية على ممارسة التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية، وأن من أبرز مزاياه أنه يتيح وضع خطط للأسئلة المطروحة، وتسهيل المناقشات الإلكترونية الفعالة، كما توصلت الدراسة إلى المعوقات التي تواجه ممارسة التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية والتي جاءت بدرجة مرتفعة، وكانت من أبرزها أنه يعاني صعوبات كثيرة في أنظمة وسرعات الشبكات والاتصالات في أماكن الدراسة، كما أظهرت الدراسة المقترحات اللازمة للتغلب على المعوقات التي تواجه ممارسة التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية، والتي جاءت استجابات أفراد الدراسة حولها بدرجة مرتفعة، ومن أبرزها تحويل وحدات التعليم المدمج القائم على الهواتف الذكية بالوزارة إلى وحدات ذات طابع خاص، بحيث تقوم الوحدة بتقديم كافة خدماتها لدعم التعليم المدمج وأدواته واستراتيجياته وأنماط توظيفه في العملية التعليمية٫ وأوصت الدراسة باستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم وإمداد جميع المدارس بالإنترنت لتوفير بيئة مناسبة ومشجعة على استخدام التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية