العوامل المؤثرة على قبول أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا (UTAUT)

المؤلف

كلية التربية جامعة اللباحة

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن العوامل المؤثرة على نية الاستخدام، واعتمدت الدراسة في الخلفية النظرية بشكل أساسي على النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT، ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وعرض أداة الدراسة المتمثلة في الاستبانة على عينة بلغت (196) عضو هيئة تدريس، وتوصلت النتائج إلى أن استخدام أعضاء هيئة التدريس عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية لعوامل النظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT  (الأداء المتوقع، الجهد المتوقع، التأثير الاجتماعين التسهيلات المتاحة) في نية الاستخدام لتقنية (ChatGPT)، كما بينت النتائج أن هناك أثر غير مباشر للنظرية الموحدة لقبول واستخدام التكنولوجيا UTAUT في العلاقة بين نية الاستخدام وسلوك الاستخدام لتقنية (ChatGPT) لدى أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية،  وأوصت الدراسة تعزيز التوسع في استخدام تقنية (ChatGPT) لدى أعضاء هيئة التدريس في بعض الجامعات السعودية، وذلك من خلال عقد الندوات وورش العمل، وتوفير الموارد اللازمة لتوظيف هذه التقنية في التعليم الجامعي.

الكلمات الرئيسية