اثر استخدام تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المتعلم والاتجاه نحوها.

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 جامعة القصيم - المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

2 قسم نظم المعلومات الادارية كلية الأعمال والإقتصاد جامعة القصيم بريدة المملكة العربية السعودية

المستخلص

المُتعلم هو النواة الحقيقية للمؤسسة التعليمية و المنتج التعليمي الأهم التي تبنى وتصمم الأنظمة التعليمية من أجل الوصول به إلى أعلى قدر من مواكبة التطورات العلمية والعملية ،ولذلك يُبذل الكثير من الجهد والترتيب والتطوير، وتحاول المؤسسات التعليمية تزيد من تطور المنتج التعليمي في الاتجاه الصحيح المنوط به التحسين المستمر، كما شهدت العقود الأخيرة تطورات هائلة في تقنيات الذكاء الاصطناعي، وأهمها معالجة اللغة الطبيعية NLP))، ويُعد ChatGPT نموذج ذكاء اصطناعي متطور يعتمد على تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، استهدف البحث الحالي قياس اثر فاعلية تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) المعتمدة على الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة المتعلم والاتجاه نحو استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية لتحسين التجربة لديه ، وتكونت عينة الدراسة من 42 طالب المسجلين بمقرر مقدمة في تطبيقات الحاسب ، واوضحت النتائج وجود فروق دالة احصائياً نتيجة تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع ،حيث ظهرت الفروق بين المجموعة التجريبية والضابطة

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي – جودة التعليم – NLP –الذكاء الاصطناعي التوليدي - ChatGPT

الكلمات الرئيسية