يقترح البحث إطارًا تنبؤيًا لتقييم الأداء الأكاديمي للطلاب في التعليم العالي، والاستفادة من تقنيات استخراج البيانات والتعلم الآلي. وتتناول الدراسة تحدي مجموعات البيانات غير المتوازنة، والتي غالبًا ما تشوه أداء نماذج التصنيف، من خلال استخدام تقنية أخذ العينات الزائدة عن الحد من الأقليات الاصطناعية (SMOTE) لتعزيز دقة التنبؤ. يدمج الإطار خوارزميات التعلم الخاضع للإشراف المختلفة، بما في ذلك J48، Random Forest (RF)، K-Nearest Neighbors (KNN)، للتنبؤ بأداء الطلاب والتوصية بالمسارات الأكاديمية المناسبة بناءً على البيانات التاريخية. تمتد مجموعة البيانات، التي تم جمعها من المعهد العالي لعلوم الإدارة، على سنوات أكاديمية متعددة وتتضمن سجلات الطلاب من ثلاثة أقسام: نظم المعلومات والإدارة والمحاسبة. يوضح البحث أن التعامل مع اختلال التوازن الطبقي من خلال SMOTE يحسن بشكل كبير من أداء النموذج، حيث حقق Random Forest أعلى دقة بنسبة 93.70٪. وتسلط الدراسة الضوء أيضًا على أهمية اختيار الميزات ومعالجة البيانات مسبقًا والتطبيع في تحسين النتائج التنبؤية. تؤكد النتائج على إمكانات التنقيب عن البيانات التعليمية لدعم التدخلات الأكاديمية المبكرة والتوجيه الشخصي، ومساعدة الطلاب في اتخاذ قرارات مستنيرة حول مساراتهم الأكاديمية. سيستكشف العمل المستقبلي تقنيات أخذ العينات الإضافية وتوسيع مجموعة البيانات لزيادة تحسين دقة النموذج.
الحايس, محمد, الديب, اسامة, & عبد العزيز, عبد العزيز فتحى. (2025). " إطار تنبؤي قائم على الأداء الأكاديمي لطلاب التعليم العالي". مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 3(7), 241-271. doi: 10.21608/aiis.2025.361760.1018
MLA
محمد الحايس; اسامة الديب; عبد العزيز فتحى عبد العزيز. "" إطار تنبؤي قائم على الأداء الأكاديمي لطلاب التعليم العالي"", مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 3, 7, 2025, 241-271. doi: 10.21608/aiis.2025.361760.1018
HARVARD
الحايس, محمد, الديب, اسامة, عبد العزيز, عبد العزيز فتحى. (2025). '" إطار تنبؤي قائم على الأداء الأكاديمي لطلاب التعليم العالي"', مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 3(7), pp. 241-271. doi: 10.21608/aiis.2025.361760.1018
VANCOUVER
الحايس, محمد, الديب, اسامة, عبد العزيز, عبد العزيز فتحى. " إطار تنبؤي قائم على الأداء الأكاديمي لطلاب التعليم العالي". مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2025; 3(7): 241-271. doi: 10.21608/aiis.2025.361760.1018