بيئة تدريب إلكتروني قائمة على أدوات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية المفاهيم الإدارية الرقمية لدى موظفي الموارد البشرية

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية-مصر

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر بيئة تدريب إلكتروني قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم الإدارية الرقمية لدى موظفي الموارد البشرية، وذلك من خلال تحديد معايير تصميم بيئة تدريب إلكتروني قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم الإدارية الرقمية لدى موظفي الموارد البشرية. وكذلك تحديد التصميم التعليمي لبيئة تدريب إلكتروني قائم على أدوات الذكاء الاصطناعي في تنمية المفاهيم الإدارية الرقمية لدى موظفي الموارد البشرية. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع موظفي الموارد البشرية بوزارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وتكونت عينة البحث الأساسية من (60) فرداً من موظفي الموارد البشرية موزعين على النحو التالي: (30) فرد يمثلون المجموعة التجريبية الأولى، و(30) فرداً يمثلون المجموعة التجريبية الثانية. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لمعرفة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتم تطبيق اختبار تحصيلي للمفاهيم الإدارية الرقمية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى في القياس القبلي والبعدي لاختبار تحصيلي للمفاهيم الإدارية الرقمية. وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((0.05بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية في القياس البعدي لاختبار تحصيلي للمفاهيم الإدارية الرقمية.

وفي ضوء تلك النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات.

الكلمات الرئيسية