هدف البحث إلى التعرف على دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي في المجال الإداري والفني؛ لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض، كما هدفت أيضاً للتعرف على الصعوبات التي تواجه المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي؛ لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض، واستخدم البحث المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على الاستبانة أداة للدراسة والتي طُبّقت على عينة عددها (32) مُديرة و (135) معلمة بالمدارس الثانويَّة شرق مدينة الرِّيَاض تم اختيارهم بطريقة عشوائيَّة بسيطة، توصل البحث للنتائج التالية: موافقة أفراد البحث بدرجة متوسِّطة على سؤال دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض في المجال الإداري والفني؛ حيث جاء المتوسِّط العام للسؤال (2.54) وكانت أبرز أدوار المديرات في البُعد الإداري لتوظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي من وجهة نظر العينة وضع أهدافًا واضحة لاستخدام الذَّكَاء الاِصطِنَاعي والاستعانة بتطْبيقاته في انجاز المهام الإداريَّة، وفي المجال الفني، وتطبيقها في الاختبارات الإلكترونيَّة والتشجيع على المشاركة في المسابقات المتعلقة بالذَّكَاء الاِصطِنَاعي. بينما كانت أضعف الأدوار الإداريَّة توظيف هذه التطْبيقات في تعزيز التواصل مع أولياء الأمور، والتعاون مع الْمُؤَسسات المتخصصة في الذَّكَاء الاِصطِنَاعي وجاءت أقلها في الأدوار الفنيَّة توظيفها في تعلم اللغات وتفريد تعلم الطالبات. موافقة أفراد البحث بدرجة متوسِّطة على سؤال الصعوبات التي تواجه المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض حيث جاء المتوسِّط العام للسؤال (3,04) وجاء الاعتماد على الخبرات الشخصية في التعامل مع هذه التقنيات، والتكلفة العالية أعلى الصعوبات من وجهة نظر العينة.
سماح عايش ناصر الصبيحي, ماجدة مصطفى عبد الرازق ؛. (2024). "دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض ". مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2(6), 418-475. doi: 10.21608/aiis.2024.407017
MLA
ماجدة مصطفى عبد الرازق ؛ سماح عايش ناصر الصبيحي. ""دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض "", مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2, 6, 2024, 418-475. doi: 10.21608/aiis.2024.407017
HARVARD
سماح عايش ناصر الصبيحي, ماجدة مصطفى عبد الرازق ؛. (2024). '"دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض "', مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2(6), pp. 418-475. doi: 10.21608/aiis.2024.407017
VANCOUVER
سماح عايش ناصر الصبيحي, ماجدة مصطفى عبد الرازق ؛. "دور المديرات في توظيف تطْبيقات الذَّكَاء الاِصطِنَاعي لتحسين العمليَّة التعليميَّة في المدارس الحكوميَّة بمدينة الرِّيَاض ". مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2024; 2(6): 418-475. doi: 10.21608/aiis.2024.407017