مدى امتلاك مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي لدى معلمات الفنون بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية-مصر

2 كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك مهارات توظيف الذكاء الاصطناعي لدى معلمات الفنون بالمرحلة الثانوية بمراحل(مرحلة التخطيط، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقييم)، والتعرف على معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس الفنون، والتوصل إلى سبل التغلب على معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تدريس الفنون بالمرحلة الثانوية بمدينة الرياض، وتم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة البحث من (165) معلمة فنون بالمرحلة الثانوية ، تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة :تراوح المتوسط العام الحسابي (3.00) بدرجة متوسطة، لجميع مراحل توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى لدى معلمات الفنون بالمرحلة الثانوية خلال (مرحلة التخطيط، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقييم)، والمتوسط الحسابي العام لمعوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى بلغ (4.43)، وهذا يعني أن معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تدريس الفنون بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الفنون جاءت بدرجة عالية، و المتوسط الحسابي العام لسبل التغلب على معوقات (3.56)، وهذا يعني أن سبل التغلب على معوقات توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعى في تدريس الفنون بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمات الفنون جاءت بدرجة عالية.

الكلمات الرئيسية