تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (الفرص التحديات)

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحكمة بالمؤتمرات العلمية .

المؤلف

مدرسة ليوا فلج هزاع

المستخلص

هدف هذا البحث الكشف عن واقع استخدام الذكاء الاصطناعي، وآليات تطوير مهارات البحث العلمي، والتحديات التي تواجه الباحث العلمي عند استخدام الذكاء الاصطناعي، والتهديدات التي يجب على الباحث التربوي الحذر منها، وتم الإجابة عن أسئلة البحث المتمثلة في (ما مدى إلمام الباحث التربوي بتطبيقات الذكاء الإصطناعي؟ ما الفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء الباحث التربوي؟، ما التهديدات التي يجب على الباحث التربوي الحذر منها في البحث العلمي؟ ما الآثار الأخلاقية الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي؟)، تمثلت منهجية البحث في استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة، والمنهج الوصفي التحليلي للكشف عن نقاط الضعف والتحديدات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، والإثار الأخلاقية الناجمة عن استخدام الذكاء الإصطناعي، توصلت نتائج البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها تقديم عدد من التطبيقات الذكية التي تساعد في مجال البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية