هدف هذا البحث الكشف عن واقع استخدام الذكاء الاصطناعي، وآليات تطوير مهارات البحث العلمي، والتحديات التي تواجه الباحث العلمي عند استخدام الذكاء الاصطناعي، والتهديدات التي يجب على الباحث التربوي الحذر منها، وتم الإجابة عن أسئلة البحث المتمثلة في (ما مدى إلمام الباحث التربوي بتطبيقات الذكاء الإصطناعي؟ ما الفرص التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في تطوير أداء الباحث التربوي؟، ما التهديدات التي يجب على الباحث التربوي الحذر منها في البحث العلمي؟ما الآثار الأخلاقية الناجمة عن استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي؟)، تمثلت منهجية البحث في استخدام المنهج الوصفي المسحي من خلال الإطلاع على الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة، والمنهج الوصفي التحليلي للكشف عن نقاط الضعف والتحديدات لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، والإثار الأخلاقية الناجمة عن استخدام الذكاء الإصطناعي، توصلت نتائج البحث إلى عدد من التوصيات من أهمها تقديم عدد من التطبيقات الذكية التي تساعد في مجال البحث العلمي.
رمضان, شيماء عماد. (2024). تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (الفرص التحديات). مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2(5), 202-225. doi: 10.21608/aiis.2024.389966
MLA
شيماء عماد رمضان. "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (الفرص التحديات)", مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2, 5, 2024, 202-225. doi: 10.21608/aiis.2024.389966
HARVARD
رمضان, شيماء عماد. (2024). 'تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (الفرص التحديات)', مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2(5), pp. 202-225. doi: 10.21608/aiis.2024.389966
VANCOUVER
رمضان, شيماء عماد. تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي (الفرص التحديات). مجلة الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات, 2024; 2(5): 202-225. doi: 10.21608/aiis.2024.389966