أخلاقيات تطبيق الذكاء الاصطناعى فى التعليم : رؤية استشرافية

نوع المستند : أوراق بحثية معروضة ومحكمة بالمؤتمرات العلمية .

المؤلف

جامعة المنيا

المستخلص

يتضمن البحث رؤية تحليلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعى المختلفة بما تتضمنه من أدوات وتجهيزات وبرامج وانظمة ، بدأت تحل محل العنصر البشرى وتتقمص أدواره ،بل ويلاحظ ان هناك اتجاهات عالمية قوية نحو زيادة المساحة والأدوار الحياتية التى يلعبها الذكاء الاصطناعى ، وأكدت الدراسات أن استراتيجيات الاعتماد على الذكاء الاصطناعى قد حققت العديد من المزايا ، وتهدف المقالة الحالية الى البحث عن الأخلاقيات التى يجب العمل بها وتطبيقها عند التعامل مع الذكاء الاصطناعى ليتقمص دور الانسان ومهامه ، بل قد يكون من المهم البحث عن قوانين وقواعد قانونية ملزمة لهذا التحول المستجد فى العالم البشرى فى إطار قيم الحريات والشفافية والعدالة والتفويض ، وتوصلت الدراسة الى العديد من التوصيات منها ضرورة وضع قواعد وأطر أخلاقية تحكم سياسات استخدام وتطبيق الذكاء الاصطناعي .

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}