واقع استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض

نوع المستند : أوراق بحثية محكمة.

المؤلفون

1 - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية-مصر

2 ماجستير وسائل وتكنولوجيا التعليم - كلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض -المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، ومعوقاته من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، طبقت على عينة من معلمات المرحلة الثانوية بالتعليم العام بلغت (100) معلمة، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام، كما أوضحت النتائج أن هناك موافقة بين أفراد الدراسة على معوقات استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام من وجهة نظر معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض، كما كشفت الدراسة عد عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي باختلاف متغير سنوات الخبرة، لصالح أكثر من (10) سنوات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام مختبرات الذكاء الاصطناعي في التعليم العام باختلاف متغير عدد الدورات التدريبية لصالح (ثلاث دورات فأكثر)، وفي ضوء نتائج البحث فقد أوصى بضرورة العمل على توفير كاف من أجهزة الحاسب المطلوبة بمعامل الذكاء الاصطناعي، زيادة وعي المعلمات حول أهمية استخدام معامل الذكاء الاصطناعي، إضافة مادة دراسية تختص في الذكاء الاصطناعي.

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4"]}