هدفت هذه الورقة البحثية بالبحث عن دور الذكاء الاصطناعي و تقنياته المختلفة و أهمية توظيفها في المؤسسات الجامعية ،ومدى احتياجات تلك المؤسسات لهذه التقنيات وتأثيراتها المتوقعة على كافة الخريجين ، و خاصة مع التطور الهائل في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و التغيرات المتلاحقة في البرمجيات و أنظمة الحواسب الإلكترونية و ظهور ابتكارات جديدة في هذا المجال ، مما أدى إلى ظهور طرق و أساليب متنوعة تدعمها تكنولوجيا الوسائل المتعددة لمكوناتها المختلفة و تعتمد على توظيف المستحدثات التكنولوجية لتحقيق التعلم المطلوب بشكل أفضل، حيث تعتبر الجامعة من أهم المؤسسات الاجتماعية التي تقوم بإعداد أفراد مدربين و مؤهلين على مختلف التخصصات و المهن التي يحتاجها المجتمع ، فهي مصدر الثروة لكل المنظمات الأخرى ، ولا شك أن توظيف بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي كالمحتوى الذكي و أنظمة التعلم الذكي ، و نظم الخبرة ، و تقنية معالجة اللغات الطبيعية و الواقع الافتراضي (VR) ، و الواقع المعزز(AR) ، و الروبوتات الذكية و آلية التحكم بها و التطبيقات و الشركات و المواقع المختلفة القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي مثل تطبيقات المفكر الرياضي ( Think ster math ) و مواقع Brainy ، شركة التكنولوجيات للمحتوى ( content technologies) ، و غيرها في مواجهة بعض المشكلات و التحديات و تزويد سوق العمل بالتخصصات و الموارد البشرية اللازمة لمتطلبات التنمية الشاملة في المجتمع
الجندى, . (2023). احتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة علي كفاءة الخريجين. Artificial Intelligence Information Security, 1(1), 50-70. doi: 10.21608/aiis.2023.345903
MLA
رانيا عبد الرحمن الجندى. "احتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة علي كفاءة الخريجين", Artificial Intelligence Information Security, 1, 1, 2023, 50-70. doi: 10.21608/aiis.2023.345903
HARVARD
الجندى, . (2023). 'احتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة علي كفاءة الخريجين', Artificial Intelligence Information Security, 1(1), pp. 50-70. doi: 10.21608/aiis.2023.345903
VANCOUVER
الجندى, . احتياجات المؤسسات الجامعية لتقنيات الذكاء الاصطناعي وتأثيراتها المتوقعة علي كفاءة الخريجين. Artificial Intelligence Information Security, 2023; 1(1): 50-70. doi: 10.21608/aiis.2023.345903